آخر الأعمالسلايد

لماذا تركت عليا الهيبة …ومن المعارض لعودة المختار البيسي في ضيعة ضايعة

لدراما السورية في رمضان 2018

استنبات شخصيات روميو وجوليت وريا وسكينة في البيئة لشامية هروب من معالجة الازمة السورية ام محاولة لاغناء اللوحة الدرامية

مسلسلات سورية على اليوتيوب في عرض اول ، وعلى قناة جديدة اطلقت لهذا الغرض ، انها الدراما السورية الحاضرة بقوة في موسم رمضان 2018 ، معتمدة على ثلاث عوامل جديدة لم تكن في المواسم السابقة ـ اولها الانفراج الكبير الذي تشهده الازمة في سورية وانعكاس ذلك على الواقع الامني ، وعودة بعض النشاط الى حركة رأس المال داخل سورية ، هذا الانفراج ادى بدوره الى ظهور عناصر جديدة لدعم الدراما السورية ، وهي هنا العامل الثاني الذي تقصده في هذه المقدمة ؛ حيث اعلن عن اطلاق قناة فضائية سورية اسمها لنا مخصصة لعرض المسلسلات السورية .

اما العامل الثالث فهو لجوء بعض منتجي المسلسلات الى اعلان عرضها على اليوتيوب في مغامرة جديدة قد تفتح بابا واسعا امام نجاح جديد للدراما السورية وقد تعني الوصول الى طريق مسدود امام بعض المنتجين

في مسلسلات رمضان لهذا العام هناك عودة الى البانوراما التاريخية ، ذلك في محاولة للهروب من فخّ طرح وجهات نظر محددة من الازمة في سورية ، ما يعني تضييق مروحة القنوات التي تمكن بيعها هذه المسلسلات.. ذلك اضافة الى انتاج عدد لابأس به من المسلسلات الاجتماعية المعاصرة. وفيما يلي أبرز هذه الأعمال.

– مسلسل وحدن: مسلسل ضخم انتاجيا وهو من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدت أنزور، الذي يؤكد انه يقدم رؤية دراميا وبصرية متميزة تتناول المراة السورية ودورها الاجتماعي البارز في سورية .

انزور كعادته يمزج في عمله بين الفانتازيا والواقع. وتدور أحداثه في إحدى القرى السورية النائية ويتمحور حول الصراع بين التمسك بوحدة الأرض وبين التفريط بها مقابل حفنة من الدولارات

وحدن من إنتاج شركة سما الفن، بطولة: نادين خوري، فايز قزق، سليم صبري .

– ترجمان الأشواق: مسلسل يتطرق للازمة في سورية بشكل غير مباشر ، فيه دعوة للحب والاخلاص في زمن الحرب.هو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وتأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز. بطولة: غسان مسعود، عباس النوري، فايز قزق، شكران مرتجى، سلمى المصري .

– مسلسل فوضى: يقال ان المسلسل من اضخم الانتاجات السورية لهذا الموسم والذي تم تصويره داخل سورية ، ومن بين قلة من المسلسلات التي تتطرق الى واقع البلاد قبيل الازمة وخلالها ، بشكل مباشر ، ويناقش الحرب على سورية وما سببته من فوضى وعشوائية في الزمان والمكان وفي قيم الإنسان السوري وروحه أيضا.

التأليف للكاتبين حسن سامي يوسف ونجيب نصير، والإخراج لسمير حسين، اما البطولة فهي لـ سلوم حداد، أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، ندين تحسين بيك، فادي صبيح.

من إنتاج شركة سما الفن

– الشك مسلسل ضخم انتاجيا يطرح معالجة جديدة فنيا لقضايا الشك والخيانة الزوجية وهو يواجه تجربة جديدة من نوعها قد تؤدي الى فشله او الى تسجيله نجاحا كبيرا اذ يقتصر عرضه على اليوتيوب فقط.

ويضم المسلسل مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية ، على رأسهم بسام كوسا تيم حسن ديمة قندلفت ، صفاء سلطان احمد الاحمد ) بارداة المخرج محمود بركات

– طريق مسلسل درامي “عميق” كما يقول منتجوه دفع بنادين نسيب نجيم الى ترك الهيبة لتلعب دور البطولة فيه امام النجم السوري عابد فهد

هو عن رواية نجيب محفوظ ( الطريق) التي تتناول رمزية الحياة المُخيفة ، فيه رؤية فلسفية وجودية تتعب في البحث عن خلاص الإنسان ومصيره وحياته هي رؤية تُمثلُ صورةً عن الحياة ،فهي تبدأ بمشكلة وتنتهي بمشاكل

المسلسل من اخراج المبدعة السورية رشا شربجي ومشاركة نخبة من نجوم الدراما السورية

– الواق واق مسلسل كوميديا سوداء، يطرح تساؤلات حول كيفية بناء المجتمع من دون وجود السلطة، وتتجسد تلك التساؤلات من خلال أنماط كوميدية تمثل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين ألقت بهم مياه البحر على جزيرة مهجورة، ليدور الصراع في ما بينهم بمحاولة منهم لتنظيم أمورهم. “الواق واق” يقدم ممدوح حمادة في عمله الجديد فسحة للتفاؤل بعودة الأمل المفقود في ضبوا الشناتي وهو من بطولة: رشيد عساف، باسم ياخور، شكران مرتجى، نانسي خوري، ومن إخراج: الليث حجو.

– هوى أصفر: عمل كبير انتاجيا صور داخل وخارج سورية ، يلقي الضوء على الهوا الذي يتلون بالرغبات المجنونة لنهب كل شيء وسحق كل ما هو جميل في الحياة الانسانية بسبب الفساد والجشع والانهيار الاخلاقي، رغم بعض المحاولات اليائسة للمحافظة على النقاء.

– يوميات مختار ( عودة البيسي)

في هذا المسلسل يطل زهير رمضان صاحب شخصية “عبد السلام بيسة” أو المعروف بـ”مختار ضيعة أم الطنافس” في “ضيعة ضايعة”، بمسلسل كوميدي يلعب فيه دور البطولة لاول

العمل يعالج أحداثا الاجتماعية والاقتصادية الراهنة التي يعيشها السوريون، عبر شخصية المختار وبطريقة كوميدية خفيفة

وهو للكاتب محمود عبد الكريم واخراج علي شاهين. وقد تسببت شخصية البيسي بتبادل جملة من الاتهامات و”المشادات”على وسائل التواصل الاجتماعي بين صناع مسلسل “ضيعة ضايعة”، أوصلت كاتب المسلسل، ممدوح حمادة، لاتهام زهير رمضان بالسرقة الفنية.

– مسلسل رائحة الروح: يطرح معالجة حادة لتأثيرات الازمة في سورية ومظاهرها المادية التي تخنق الروح وتسبب تلبدا بالمشاعر الانسانية

العمل من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وهو من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني. بطولة: فراس ابراهيم، وائل شرف، سلمى المصري، رنا أبيض.

– وهم: عمل سوري بامتياز من الانتاج والرؤية والطرح ، يتطرق الى الوهم الذي يسيطر على الشباب السوري والرغبة المتهورة في السعي للهجرة بسبب ظروف الحرب.

وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، تأليف سليمان عبد العزيز إخراج محمد وقاف. بطولة: صفاء سلطان، محمد الأحمد، زهير عبد الكريم، عبير شمس الدين.

– اما مسلسلات البيئة الشامية فابرزها لهذا العام

عطر الشام في جزئه الثالث وفيه يعيد الكاتب مروان قاووق والمخرج محمد زهير رجب احياء شخصية فوزية – الفنانة امارات – وهو يحمل نقلة نوعية، تعتمد الحبكة فيه على اعطاء مساحة اوسع لقطاع الطرق، الذين لم يكونوا موجودين في الجزئين الماضيين.

ذلك في اسقاط مباشر على الواقع السوري المعاصر، فقطاع الطرق هم الإرهابيون في الزمن الحالي، المسلسل من بطولة رشيد عساف

– وردة شامية: المسلسل مقتبس عن المسرحية المصرية (ريّا وسكينة) من تأليف مروان قاووق، إخراج تامر إسحق، بطولة: سلوم حداد، سلافة معمار، شكران مرتجى، سعد مينة وإنتاج شركة غولدن لاين

– زهر الكباد وهو من مسلسلات البيئة الشامية التي ستنضم لقائمة الدراما السورية 2018 ، تبدو حكاية المسلسل مشابهة إلى حد كبير لمسرحية “روميو وجولييت”، رغم أن الأحداث تدور في الفضاء الدمشقي ، من خلال صراع بين عائلتين نتيجة علاقات الحب الناشئة بين أبنائهم، وترفض كلا العائلتين هذه العلاقات على حساب سعادة أبنائهم. المسلسل من تأليف مروان قاووق، وإخراج خلدون مرعي.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق